الخميس, أبريل 24, 2014
أحدث الاخبار
أنت هنا: الرئيسية » المميز » عاجل شروط الانضمام لنقابة الصحفيين المصريين المستقلة

عاجل شروط الانضمام لنقابة الصحفيين المصريين المستقلة

ائتلاف شباب الصحفيين

الاوراق المطلوبة لعضوية نقابة الصحفيين المصريين المستقلة
1 – اصل الارشيف الصحفي الورقى أو الاليكترونى لمدة عام
2 – اصل المؤهل
3 – اصل شهادة الميلاد
4 – صورة بطاقة الرقم القومى
5 – صورة بطاقة الخدمة العسكرية
6 – ثلاث صور شخصية
7 – فيش وتشبية موجة الى نقابة الصحفيين المصريين المستقلة
8 – صور كارنيهات الجريدة ان وجدت
 
ملحوظة رسوم العضوية 170 جنيها فقط لا غير تدفع بايصال رسمى او بحساب النقابة بالبنك الاهلى المصرى بعد مقابلة لجنة القيد
 اللائحة الداخلية لنقابة الصحفيين المصريين المستقلة

اولا: اسم النقابة هو نقابة الصحفيين المصريين المستقلة 

ثانيا: الوضع القانوني:

تأسست نقابة الصحفيين المصريين المستقلة كمنظمة تقوم على العضوية الاختيارية و غير هادفه للربح.

ثالثا: شعار النقابة:

…………………………………………………………..

رابعا: اهداف النقابة:

1- تدافع النقابة عن حقوق الصحفيين العاملين في ممارستهم لعملهم المهني و في التعبير عن أراء و مطالب الشعب الذي يقومون على خدمته، كما تناضل من اجل أتباع الحكومة و المؤسسات و الشركات سياسة رشيدة فيما يتعلق بنشر و توفير المعلومات.

2- تعمل النقابة على الارتقاء بالكتابة الصحفية المتوازنة وفقا أخلاقيات المهنة دعما لمبادئ التنوع و التعددية و الديمقراطية.

3- تعمل النقابة على مراعاة الإلتزام بالتقاليد المهنية وآداب ومبادئ ممارسة العمل الصحفي.

4- تحرص النقابة على تسوية المنازعات ذات الصلة بالمهنة التي تنشأ بين أعضاء النقابة أو بينهم وبين المؤسسات والدور الصحفية التي يعلمون بها.

5- تمثل النقابة أعضائها أمام الجهات الرسمية وسلطات التحقيق في كافة المنازعات التي يتعرض لها الصحفيون أثناء ممارسة العمل أو بسببها.

6- دعم وتنظيم أشكال التضامن بين أعضائها في عملية تسوية المنازعات أو ممارسة الضغوط على المؤسسات دفاعا عن حقوقهم الصحفية وحرية الرأي بما في ذلك المفاوضة الجماعية وأشكال الضغط الأخرى.

7- تعمل النقابة على توسيع عمليات قيد العاملين بالمهنة واستمرار ذلك بشكل يحقق العدالة في الحصول على عضويتها، ودون التمييز.

خامسا: العضوية:

1) عضوية النقابة مفتوحة لكل من يباشر بصفة أساسية ومنتظمة مهنة الصحافة في صحيفة كبرى أو محلية يومية كانت أو دورية تصدر في مصر أو وكالة أنباء مصرية أو أجنبية تعمل فيها، سواء كان عمله في الصحافة المطبوعة أو الإذاعية أو التليفزيونية أو في المواقع الالكترونية المهنية ذات الهيكل التنظيمي والمؤسسي، وكان يتقاضى عن ذلك أجرا بشرط ألا يباشر مهنة أخرى.

2) يشمل ذلك الصحفيين و محرري الأخبار والمحرر المترجم والمحرر المراجع والمحرر الرسام والمحرر المصور والمحرر الخطاط و محرري الملاحق أو الصفحات الخاصة، و المصورين و كتاب الأعمدة و الكتاب المستقلين و مصممي الجرافيك و الإخراج الصحفي.

3) وتقبل أيضا المراسل إذا كان يتقاضى أجرا عن عمله سواء كان يعمل في مصر أو في الخارج بشرط ألا يباشر مهنة أخرى غير إعلامية.

4) وتقبل أيضا معدي البرامج و محرري نشرات الأخبار.

5) وتقبل أيضا الصحفي المصري الذي يعمل في الخارج لدى صحف تصدر خارج مصر ويرغب في الإنضمام للنقابة.

6) ولا يوجد قيد على ذلك إلا أن تكون أعمالهم قد أذيعت أو نشرت خلال عام ماض و يجب على راغبى الانضمام الموافقة على أهداف النقابة المبينة في البند ” رابعا” من هذه اللائحة.

7) ولا تضم النقابة في عضويتها العاملين في مؤسسات إعلامية في غير إعمال التحرير مثل عمال الطباعة و موظفي الأرشيف و السكرتارية و عمال النظافة و السائقين و موظفي الإدارة و التسويق، كما لا تضم النقابة في عضويتها موظفي العلاقات العامة و الكتاب و المحريين الذين يعملون في إصدارات و نشرات ترويجية أو إعلانية ممن يعوزهم شرط الاستقلالية في عملهم التحريري.

8) على ان يتم تقديم طلب الالتحاق بالنقابة إلى مجلس النقابة و إذا تم رفض الطلب يحق للمتقدم استئناف القرار أمام الجمعية العمومية الذي تتخذ قرارا نهائيا بشأنه.

9) ألا يكون قد سبق الحكم عليه في جريمة مخلة بالشرف مالم يكن قد رد إليه إعتباره.

· تنقسم العضوية بالنقابة إلى ثلاثة شرائح:

1- عضوية تحت التمرين:

يحق لمن بدأ العمل بإحدى الصحف أو الوسائل المشار إليها في البند خامسا، الإنضمام لعضوية النقابة بصفة متدرب بشرط تقديم أرشيف شهر واحد على الأقل، ويشمل ذلك الحاصلين على المؤهلات العليا.

2- عضوية عاملة:

و هي تحق للأفراد الذين تنطبق عليهم صفة ” صحفي عامل” و يحق للأعضاء الاحتفاظ بعضويتهم في اى نقابة أخرى بشرط ألا تتعارض أهداف تلك النقابة تعارضا واضحا مع أهداف نقابة الصحفيين المصريين المستقلة، و يسدد الأعضاء الإفراد اشتراكات العضوية و يشاركون بالتصويت في الجمعية العمومية على أساس من المساواة “صوت واحد لكل عضو عامل”.

3- عضوية منتسبة:

يحق للمراسلين الأجانب العاملين في مصر و نقابات العاملين في المؤسسات الإعلامية بصفتها الإعتبارية و الكتاب المستقلين، تقديم طلب الالتحاق بالنقابة كأعضاء منتسبين ولا يحق لهم التصويت في الجمعية العمومية أو الترشح لمجلس النقابة و يسددون اشتراكات العضوية مخفضة، و لكن يسمح لهم بحضور مؤتمرات النقابة كمراقبين.

- عند تجديد العضوية يقدم كل عضو أرشيف صحفي عن العام السابق للدلالة على انه مازال عضوا في الجدول المقيد به.

سادسا: الهيكل التنظيمي و الاختصاصات:

يحدد الهيكل التنظيمي لنقابة الصحفيين المصريين المستقلة لتوفير أفضل خدمة للأعضاء على النحو التالي :-

أولا: مجلس النقابة:
يختص مجلس النقابة بإدارة الأعمال اليومية و شئون النقابة و يشمل ذلك العلاقات ما بين الأعضاء و بين مختلف الفروع، و يعد المجلس بمثابة الهيئة التنفيذية للنقابة بالمعنى الضيق لهذه الكلمة، و ليس لديها اى سلطات تتعلق بوضع أو تعديل السياسات العامة في المدى الطويل رغم أنها يجب أن تتمتع بمرونة تكتيكية في أدارتها للعمل اليومي و قضاياه، و يجب على المجلس عقد اجتماعا على الأقل مرة في الشهر كما يجب على مجلس النقابة تقديم تقرير سنوي إلى الجمعية العمومية كل فى مجال اختصاصه.
و تتشكل الأمانة العامة للمجلس من احدي عشر عضوا هم على النحو

التالي:-

- الأمين العام: وهو المتحدث الرسمي باسم نقابة الصحفيين المصريين المستقلة و يقوم بإقامة و تطوير علاقات طيبة بين النقابة و الجمهور العام و الدفاع عن قضايا المهنة و حرية الراى و التعبير في الداخل و الخارج.

- أمين الشئون الإدارية: و يقوم بالتعامل مع المراسلات الداخلية و الخارجية و الإشراف على جميع الأعمال الإدارية وفق تفويض الجمعية العمومية.

- أمين المالية: و يتولى إدارة جمع الاشتراكات و المستحقات ، و الإدارة السليمة لحساب النقابة بالبنك و الأنفاق من أموال النقابة وفق تفويض الجمعية العمومية.

- مفوض الصحف: و يقوم بتمثيل مصالح و هموم و قضايا الصحفيين العاملين بالجرائد و الأعضاء بالنقابة.

- مفوض الإذاعة:

- مفوض التليفزيون

- مفوض وكالات الإنباء

- مفوض الصحافة الالكترونية

- مفوض الصحافة الحرة

- مفوض وسائل الإعلام المحلية

لجميع أعضاء الأمانة العامة حقوق تصويت متساوية ويحق للأمانة العامة تعيين مفوضين منتسبين لحضور اجتماعاتها أو حضور اجتماعات المؤتمر دون ان يكون لهم حق التصويت و يمثلون مصالح الأعضاء المنتسبين الذين لا يحق لهم التصويت.
و يصرف لأعضاء الأمانة العامة بدلات معقولة للقيام بمهامهم و تغطية نفقات المهام المتعلقة بتحقيق أهداف النقابة مثل نفقات السفر و خلافه في حدود معقولة يحددها الجمعي العمومية و يتم دفع هذه النفقات من اشتراكات الأعضاء .

ثانيا: الجمعية العمومية:

- تؤلف الجمعية العمومية من الأعضاء المقيدين في جدول العاملين الذين سددوا رسوم الاشتراك المستحقة عليهم حتى آخر السنة المالية المنتهية أو أعفوا منها.

- تعقد الجمعية العمومية للنقابة اجتماعها العادي مرة واحدة كل عام في مكان ملائم تحدده اللجنة المنظمة و بصورة دورية من اجل وضع السياسة العامة للنقابة خلال العام القادم.

- يجوز دعوة الجمعية العمومية إلى اجتماع طارئ، كلما رأى مجلس النقابة ضرورة لعقدها ويجب دعوتها إذا قدم طلبا بذلك 10% ممن لهم حق حضور اجتماعاتها وذلك خلال شهر من تقديم الطلب، و لا يجوز أن يتضمن جدول أعمال المؤتمر الطارئ تعديل هذه اللائحة، وتكون قراراتها ملزمة بموافقة خمسون في المائة + واحد.

· تختص الجمعية العمومية بما يأتي:

v النظر في تقرير مجلس النقابة عن أعمال السنة المنتهية واتخاذ القرار بشأن اعتمادها أو تعديلها أو رفضها.

v الإستماع للتقارير المقدمة من مجموعات العمل و اللجان المنتخبة حول نشاط النقابة.

v إعتماد الحساب الختامي للسنة المالية المنتهية.

v وضع الخطوط الإستراتيجية لعمل النقابة للعام القادم، وإقرار مشروع الميزانية الخاصة بالسنة المالية المقبلة.

v انتخاب رئيس لتسيير المداولات و المناقشات و سكرتير لتدوين محضر الاجتماع و تسجيل كل ما يدور من مناقشات و قرارات تدوينا دقيقا.

v انتخاب النقيب وأعضاء مجلس النقابة كل عامين أثناء انعقاد الجمعية العمومية بدلا من الذين انتهت مدة عضويتهم، بالإضافة إلى اى مسئولين آخرين بالنقابة أو أعضاء اى لجان او مجموعات عمل ترى الجمعية العمومية ضرورة لتشكيلها، ويحق لهذه اللجان والمجموعات كتابة أوراق حول سياسات مقترحة لعرضها على الجمعية العمومية، ولا يحق لها تغيير السياسات التي تقرها الجمعية العمومية.

v انتخاب لجنة للنظر في الشكاوي والمخالفات المقدمة ضد الأعضاء، ولهذه اللجنة سلطة إجراء التحقيق بشأن المخالفات أو الشكاوى ويجوز للصحفي المقدم ضده الشكوى أن يقدم دفاعه ومستنداته، وتصدر اللجنة توصية بالقرار وأسبابه وترفعه إلى مجلس النقابة ليتخذ قرار بشأنها في مدة لاتزيد عن 15 يوما من تاريخ تقديمها للمجلس.

v إقرار مشروع اللائحة الداخلية للنقابة وفروعها ويصدر بهذه اللائحة قرار من الجمعية العمومية.

v تعديل اللائحة أو اى قرار لفصل مجموعة أو عضو من النقابة لمخالفة أهدافها المحددة بالبند الرابع، لا يجوز إلا بأغلبية ثلثي الجمعية العمومية العادية، إلا في حالة صدور حكم نهائي في جريمة مخلة بالشرف قبل موعد إنعقاد الجمعية العمومية.

v استثناءا من البند السابق يمكن تعليق عضوية اى عضو من قبل مجلس النقابة في حالة مخالفة أهداف النقابة التي أوضحها البند الرابع بهذه اللائحة، على أن تعرض أسباب ذلك علنا للأعضاء في النشرات الرسمية للنقابة و يحق للعضو المتخذ في حقه ذلك الإجراء الدفاع عن نفسه في ذات النشرات من اجل رد اعتباره.

v يحق للجمعية العمومية اصدرا مطبوعات ورقية أو نشرات الكترونية لنشر الأهداف المحددة بالبند الرابع من هذه اللائحة.

v تحديد قيمة اشتراك العضوية على أساس المساواة ووفقا لطبيعة العضوية و شرائحها، عاملة ام منتسبة.

انعقاد الجمعية العمومية يتم وفق القواعد التالية:

- يدعو مجلس النقابة أعضاء الجمعية العمومية للاجتماع. ولأي عضو أن يقدم إلى مجلس النقابة أي اقتراح يرى عرضه على الجمعية العمومية العادية، وذلك قبل موعد عقدها بأسبوعين على الأقل، ولاتقبل الإقتراحات المقدمة بعد هذا الموعد.

- تنعقد الجمعية العمومية بحضور خمسون بالمائة ممن لهم حق التصويت، وفي حال عدم إكتمال النصاب يتم الدعوة لإنعقاد الجمعية خلال مدة لاتزيد على أسبوعين، وتنعقد فيها الجمعية بحضور ثلث عدد من لهم حق التصويت، وإذا لم يكتمل النصاب يوجه مجلس النقابة دعوة لإنعقاد جمعية عمومية خلال 15 يوما وتنعقد الجمعية إنعقادا صحيحا بحضور أي عدد من الأعضاء الذين لهم حق التصويت.

- يحق للأعضاء الذين تغيبوا عن الجمعية العمومية تفويض غيرهم من الأعضاء كتابة بالتصويت عنهم بالوكالة على أن تتأكد الجمعية العمومية من صحة التفويض.

- يتم التصويت على قرارات الجمعية العمومية العادية بالاقتراع السري على أساس صوت واحد لكل عضو عامل.

- جميع قرارات الجمعية العمومية ملزمة لجميع الأعضاء و للأقلية الحق في ترويج مواقفها و الدفاع عنها في اى نشرات داخلية للنقابة.

- يتم نشر محضر اجتماع الجمعية العمومية كاملا على جميع الأعضاء خلال شهر من انتهاء انعقاد الجمعية العمومية.

سابعا: التمويل:

- تحتاج نقابة الصحفيين المصريين المستقلة التزاما ماليا محددا من أعضائها للقيام بواجباتها تجاههم باعتبارها نقابة قائمة على العضوية الاختيارية و تقوم بخدمة أعضائها وفق سياسات يحددها هؤلاء الأعضاء وحدهم.

- ويحدد المؤتمر قيمة اشتراكات العضوية على أساس من المساواة والعدالة بحيث يحدد اشتراكات الأعضاء العاملين بصفة دائمة بقيمة أعلى من الأعضاء الصحفيين المنتسبين و بعض الأعضاء العاملين المؤقتين من الاشتراكات حتى يتم تعيينهم بصفة دائمة.

وتقوم الأمانة التنفيذية بإدارة اشتراكات الأعضاء إدارة أمينة وبإشراف شخصي من أمين المالية.

- جميع أموال النقابة ملك لأعضائها ولا يجوز استخدامها في غير أهداف استمرار النشاط سعيا إلى تحقيق أهدافها.

 

Facebook Twitter Email

تعليقات

تعليقات

عن محمد علام

" بكالوريوس إعلام " مراسل جريدة الدستور بالبحيرة - ومنسق ائتلاف شباب الصحفيين - وقل ربي زدني علما

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

YourColor.net | تصميم مواقع | ووردبريس